ジ ジ
مقالوصفات للبشرةوصفات للشعروصفات للوجه
منشور نشط و عالي التفاعل

الفوائد الصحية للكركم, موضوع شامل عن الفوائد الصحية للكركم

مستوحى من كتاب وصفات صحيّة

يعتبر الكركم جذمور ونبات عشبي أو نبات معمر من الفصيلة الزنجبيلية، و يسمى كذلك الكركم الخرقوم (في دول المغرب العربي) أو الهرد أو أصابع صفر أو الورص . موطنه الأصلي هو جنوب غرب الهند. وهو يحتاج كمية كبيرة من الأمطار السنوية ليزدهر. ويجمع سنويا الأطنان للاستفادة منه.

فيما يلي قائمة لأهم الفوائد الصحية للكركم، والمتعلقة بالبشرة والشعر والصحة العامة.

يساعد في علاج حب الشباب:

إن الكركم فعال لعلاج حب الشباب بسبب خصائصه المطهرة والمضادة للجراثيم والتي تعمل على محاربة
البثور وحب الشباب وإعطاء نضارة توهج للبشرة.

لذلك فإن مزجه مع عصير الليمون ومسح البشرة به وتركه لمدة ربع ساعة يساعد في التخلص
من ندبات حب الشباب و الإلتهابات ويقلل من إفراز الغدد الدهنية لأت الإفراز الزائد للدهون في البشرة هو
السبب الرئيسي لتطور حب الشباب.

يعالج الإفرازات الدهنية الزائدة في البشرة:

الكركم مفيد للبشرة الدهنية ألنه ينظم إنتاج الدهون التي تنتجها الغدد الدهنية. لذلك فإن مزجه مع عصير البرتقال كونه مصدرا لفيتامين سي ووضعه على البشرة لربع ساعة يساعد على التخفيف من إفراز الدهون ويساعد في تصغير مسام البشرة وتقبيض المسام مما يجعلها تنتج الدهون بشكل أقل.

مفيد للبشرة الجافة:

يفيد أيضاً جلد البشرة الجافة كذلك, ومن أهم ماسكات الوجه للبشرة الدهنية المحضرة منه هي ماسك الكركم مع البيض والمحضر بمزج بياض بيضة واحدة مع قطرتين من زيت الزيتون و قطرتين من عصير الليمون الطازج و من ماء الورد والقليل من الكركم, وتطبيق هذا الماسك على جميع المناطق الجافة في الجسم مثل الوجه والعنق والمرفقين والركبتين ثم تركه حتى يجف تماما ثم يغسل بماء دافئ.

الكركم لعالج التجاعيد:

يحوي على مواد فعالة في الحد من الخطوط الدقيقة والتجاعيد, لذلك يمكن تحضير ماسك للبشرة منه وذلك بمزج مسحوق الكركم ومسحوق الأرز مع الحليب وعصير الطماطم وتطبيقه على الوجه والرقبة لمدة 31 دقيقة ثم شطف الماسك بالماء الفاتر.

يساعد هذا الماسك في تقليل التجاعيد وكذلك في جعل البشرة مشرقة. كما أنه مفيد في علاج الهالات السوداء حول العينين فمجرد إضافة القليل منه إلى ملعقتين من اللبن وتطبيقه حول العينين لمدة 21 دقيقة ثم إزالته بالماء البارد يساعد بشكل كبير في التخلص من الهالات السوداء حول العين والتجاعيد أيضا.

يعمل على محاربة علامات شيخوخة البشرة :

إن تقشير البشرة بالكركم يمكن أن يساعد في القضاء على عالمات شيخوخة البشرة وذلك بعمل ماسك للبشرة يتألف من مزيج من الطحين ومسحوق الكركم بنسب متساوية ثم يتم إضافة الحليب أو اللبن حتى تشكيل عجينة توضع على الجسم وتترك حتى تجف ثم يتم إزالتها بالماء الفاتر.

يساعد في علاج علامات تمدد البشرة:

يمكن أن تساعد في تخفيف علامات التمدد التي تحصل بعد الحمل أو بسبب السمنة و النحافة بشكل متكرر لهذا يمزج مع الطحين ومع اللبن أو الحليب ويوضع على عالمات التمدد.

بلسم للحروق:

يساعد في توفير علاج سريع في حالة الحروق وذلك بفضل خواصه المطهرة, لذلك يجب تطبيق خليط من الكركم وهلام الصبار على مناطق الحروق لتبريد الحرق وتطهيره.

يساعد في الحد من تصبغات البشرة:

لإزالة التصبغات من البشرة يجب تطبيق مزيج من مسحوق الكركم والليمون أو عصير الخيار على المنطقة المراد تفتيحها لمدة 21 دقيقة إلى نصف ساعة ثم يغسل بالماء العادي وينبغي أن يتم وضع هذا المزيج على البشرة بصورة منتظمة للحصول على نتائج مفيدة.

يساعد في علاج تشقق كعبي القدم:

يساعد في التخلص من تشقق كعبي القدم وذلك بمزج 3 ملاعق من الكركم مع بضع قطرات من زيت الخروع أو جوز الهند وتطبيقه على القدم لمدة 11 إلى 15 دقيقة قبل االستحمام يساعد وضع هذا المزيج بانتظام في التخفيف من تشقق كعبي القدم.

استخدام الكركم ككريم ليلي:

من المفيد جداً للبشرة تطبيق ماسك للبشرة يتألف من الكركم و الحليب أو اللبن على الوجه طوال الليل ثم يغسل في صباح اليوم التالي أو يمكن إضافة قليل من الكركم إلى مرطب البشرة ووضعه على البشرة في الليل ثم غسله في صباح اليوم التالي. كلتا الطريقتين السابقة مفيدة وينبغي أن تكرر مرتين في الأسبوع للحصول على بشرة جميلة وصحية وشابة.

يساعد في علاج الأمراض الجلدية:

ألن الكركم هو مطهر طبيعية فإن تطبيق مزيج من الكركم
مع الحليب على البشرة فعال للغاية في عالج األمراض الجلدية مثل واألكزيما والصدفية.

يساعد في إزالة الخاليا الميتة:

إن الكركم مفيد في تقشير البشرة وإزالة الخاليا الميتة من البشرة لذلك يجب خلط الطحين والكركم مع الماء وتطبيقه على الجسم ثم فرك الجسم بلطف قبل الحمام للتخلص من الخاليا الميتة والحصول على بشرة متوهجة وناصعة.

كما يمكن تطبيق خليط من الكركم و الحليب على الوجه والشفتين لتطهير الوجه ولعالج تشقق الشفتين.

يساعد في عالج قشرة الرأس:

يمكن عالج القشرة و مشاكل فروة الرأس األخرى من خلال تطبيق مزيج من الكركم وزيت الزيتون على فروة الرأس قبل االستحمام ثم تركه على الرأس لمدة 15 دقائق ثم غسل الشعر بالشامبو إن هذه الطريقة تزيل القشرة من فروة الرس عن طريق زيادة الدورة الدموية في فروة الرأس وتوفير التغذية المناسبة لبصيالت الشعر.

يمنع تساقط الشعر:

فقدان الشعر يمكن أن يحدث ألسباب مختلفة مثل اتباع نظام غذائي غير صحي والإجهاد أو الأمراض المختلفة, ويساعد الكركم في التخلص من تساقط الشعر بسب احتوائه على الكركمين و هو مادة موجودة في الكركم تقوي بصيلات الشعر وتمنع تساقطه.لذلك للتخلص من تساقط الشعر يتم مزج الكركم مع العسل والحليب ودهن الشعر به لمدة ساع قبل االستحمام.

هو صبغة طبيعية للشعر:

إن اللون الأصفر للكركم يجعله مفيد في صبغ الشعر باللون الأشقر وذلك بمزج الكركم مع الأعشاب المفتحة للشعر أيضا مثل الزعفران وشاي البابونج ثم تغلى هذه المكونات وتبرد ثم توضع على الشعر لمدة 15 إلى 21 دقيقة.

يساعد في عالج مشاكل فروة الرأس:

الكركم يمكن أن يستخدم في عالج مختلف مشاكل فروة الرأس مثل التهاب الجلد واألكزيما التي يمكن أن تؤدي إلى حكة، وقشرة الرأس والتهاب فروة الرأس وعدم نمو الشعر وااللتهابات الفطرية التي يمكن أن تسبب فقدان الشعر ألن الكركم يحوي الكركمين وهو عنصر فعال ضد الفطريات والالتهابات، والحساسية وكما أنه مضاد الأكسدة ومطهر ومضاد للبكتيريا .

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: