ジ ジ
خسارة الوزن
منشور نشط و عالي التفاعل

5 أطعمة ضد الجوع تساعدك على خسارة الوزن تلقائيا دون تعب

إعتادي على هذا النوع من الأطعمة و ستخسرين الوزن تلقائيّا

قمع الجوع هو جزء مهم من فقدان الوزن. في الواقع، خلال أي نظام غذائي، تحتاجين إلى تناول أقل قدر ممكن من الطعام. لكن في بعض الأحيان تتطلب أجسامنا الكثير من الطعام. في النهاية، يعود الأمر كله إلى الوجبات الخفيفة، مما يؤدي إلى فشل النظام الغذائي وعدم القدرة على إنقاص الوزن.

لتجنب مثل هذه المواقف، يجب أن تكونين قادرة على قمع شهيتك. وبهذه المهمة يمكن أن تساعد بعض المنتجات الغذائية ، والتي تحتوي على الحد الأدنى من السعرات الحرارية ، ولكن في نفس الوقت، من الجيد أن ترضي هذه الأطعمة جوعك.

الأطعمة الغنية بالألياف

white ceramic mug beside yellow and green vegetables
Photo by Cherisha Norman on Pexels.com

على الرغم من أن الألياف لا يهضمها الجهاز الهضمي ، إلا أن قيمتها بالنسبة للجسم رائعة بالتأكيد. تعزز الألياف الغذائية وظائف الجهاز الهضمي بشكل أفضل. ولكن الأهم بالنسبة لنا هو أن الأطعمة الغنية بالألياف لن تجعلك تشعر بالجوع بالتأكيد. سوف يشبعك هذا الطعام لفترة طويلة جدًا ، دون الإضرار بالشكل.

ومن السهل جدًا العثور على مثل هذه المنتجات. تحتوي جميع الأطعمة النباتية الطازجة تقريبًا على نسبة عالية من الألياف, و هذه قائمة تضمّ 10 أطعمة غنيّة بالألياف:

  • العُلّيق الأحمر

العُلّيق الأحمر يوفر ما يصل إلى ثمانية غرامات من الألياف في كل كوب، ويتميز العليق الأحمر بنكهة ممتازة كما يجلب العديد من الفوائد الصحية الأخرى.

  • الحبوب الكاملة

يحتوي خبز الجاودار وخبز القمح الكامل على نحو 1.9 غرام من الألياف في كل شريحة، كما يحتوي كوب واحد من الشوفان على 5.2 غرامات من الألياف.

  • الخرشوف

الخرشوف يحتوي على نسبة تتراوح بين 5 و6% من الألياف، ويحتوي نصف كوب من الخرشوف على 10.3 غرامات من الألياف.

  • العدس

الكثير من البقوليات مثل العدس تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة التي تعتبر المصدر الرئيسي للألياف، ويحتوي كوب من العدس المطبوخ على 15 غراما من الألياف.

  • التفاح

نسبة كبيرة من الألياف عادة ما تتركز في قشرة الفاكهة مثل التفاح الذي تحتوي قشرته على معدل 4.4 غرامات من الألياف، ومن بين مكونات الألياف النباتية التي يمكن أن نجدها في التفاح يبرز البكتين وهيميسيلولوز.

  • البازلاء

يحتوي كوب واحد من البازلاء المطبوخة على أكثر من 16 غراما من الألياف القابلة للذوبان.

  • الكمثرى

فاكهة الكمثري تحتوي على 5.5 غرامات من الألياف.

بالإضافة إلى ذلك، تحتوي الكمثرى على 190 مليغراما من البوتاسيوم و7.5 مليغرامات من فيتامين “سي”، فضلا عن 12 مليغراما من حمض الفوليك والعديد من مضادات الأكسدة.

  • القرنبيط الأخضر (البروكلي)

القرنبيط الأخضر لا يحتوي على الدهون أو الكوليسترول، ولكنه غني بالبروتين والألياف، حيث تحتوي مئة غرام منه على نحو 2.5 غرام من الألياف.

  • جوز الهند

تناول مئة غرام من جوز الهند يزود الجسم بنحو ستة غرامات من الألياف.

  • فول الصويا

أصبح فول الصويا من ضمن مكونات الوجبات الغذائية الأساسية في جميع أنحاء العالم بفضل تنوع العناصر الغذائية التي يحتوي عليها، ويوفر تناول مئة غرام من فول الصويا نحو 16 غراما من الألياف، كما أن هذا الغذاء غني بالفيتامينات “ب1″ و”ب2″ و”ب3″ و”ك” والكالسيوم والحديد والمنغنيز والسيلينيوم والفوسفور وغيرها من المكونات الأخرى.

الأطعمة الحارة

red and green peppers on yellow background
Photo by Laker on Pexels.com

على الأرجح ، لاحظتي أنت نفسك كيف أن الطعام الحار والتوابل يقمع الجوع. وهذه ليست صدفة! تساعد المركبات الموجودة في معظم التوابل على حرق الدهون وقمع الجوع. وهكذا ، بإضافة الفلفل والتوابل الأخرى إلى الطعام ، تجعلها مرضية ، الأمر الذي سينعكس في نظامك الغذائي.

قد يكون الطعام الحار مضرّا للبعض, راجعي هذا المقال من موقع ويب طب: لهذه الأسباب لا يجب أن تتناول الأطعمة الحارة

الليمون الفردوسي والحمضيات الأخرى

ripe sliced grapefruit placed on blue surface
Photo by Laker on Pexels.com

على نحو متزايد ، يظهر الليمون الفردوسي في الحميات الغذائية المختلفة. بعد كل شيء ، يمكن لهذه الفاكهة أن تضعف جوعنا، حتى الرائحة تكفي للدماغ كي يتوقف عن الجوع. هذه ليست كل الفوائد الصحية للحمضيات. لا تنسي المحتوى العالي من مضادات الأكسدة والفيتامينات. في عملية الهضم ، يساعد الجريب فروت في هضم السكر والدهون ، وهو خبر سار.

الشاي الأخضر

black cup on wooden board shallow focus photography
Photo by NipananLifestyle.com on Pexels.com

لم يخف على أحد منذ فترة طويلة أن الشاي الأخضر يساعد على إنقاص الوزن. مستخلص الشاي الأخضر فعال في قمع الجوع. في تكوين الشاي الأخضر، تم العثور على مواد تثبط هرمونات الجوع. كما أن الشاي الأخضر يخفض الكولسترول السيئ ويساعد على حرق الدهون.

الزعفران

food wood coffee spring
Photo by RODNAE Productions on Pexels.com

كما ذكرنا سابقاً، التوابل ممتازة في قمع الجوع. لكن أود أن أذكر بالزعفران بشكل منفصل. مستخلص هذا النبات مضاد حقيقي للاكتئاب. بعد تناوله ، ينتج الدماغ السيروتونين و الإندورفين – هرمونات الفرح ذاتها. زيادة هذه الهرمونات هي وسيلة ممتازة للوقاية من الاكتئاب. والمزاج الجيد سيثبط الرغبة في تناول الطعام.

أخيرًا ، من الأفضل موازنة نظامك الغذائي حتى لا تشعرين بالجوع بشكل مستمر ويمكن لهذا أن يفقدك الوزن تلقائيّا بنجاح.

المصدر
10 أغذية غنية بالألياف الغذائيةلهذه الأسباب لا يجب أن تتناول الأطعمة الحارة
اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: